‏الليزر ..... ثورة في عالم التجميل


إذ يسعى الجميع للإهتمام بتحسين الشكل الجمالي لأنفسهم, فيبحثون دائمًا عن أفضل الأساليب التي لها نتيجة دائمة. و مع التطور الطبي في جراحات التجميل, تم اكتشاف جهاز الليزر الذي أصبح ثورة في عالم التجميل. بات يُتستخدم في كثير من الجراحات التجميلية, و فيما يلي سنتحدث عن بعض استخدامات الليزر في عمليات التجميل.

يعتبر الليزر من أهم و أفضل وسائل تجميل الجلد, و لذلك يستخدم في إزالة أثار الجروح و العمليات الجراحية و علاج أثار حب الشباب و شد تجاعيد الوجه السطحية بدون جراحة.
و هناك علاج تجميل الوجه بالليزر. و هو استخدام أشعة ضوئية مركزة على هيئة نبضات, لتحسين التجاعيد والخطوط والتغير في لون البشرة مثل: النمش والكلف وتجديد سطح البشرة بالليزر.
هناك نوعين لهذه التقنية هما:
١- الليزر المقشر
تستخدم لعلاج الندبات الجلدية، كما تستخدم لعلاج الهالات السوداء وتصبغات الجلد المصاحبة للتقدم في العمر.
٢- الليزر غير مقشر
لا يؤثر بشكل رئيسي على الطبقة الخارجية من الجلد وهي البشرة، بل على طبقة الأدمة الداخلية، والتي تحتوي على مادة الكولاجين مما يؤدي إلى تحفيز هذه المادة المهمة.

الفراكشينال ليزر للتخلص من إضطرابات البشرة:
وهي تقنية حديثة تعتمد على توجيه نقاط ليزر حرارية صغيرة إلى عمق محدد في الطبقات السطحية للجلد, و بهذا يحفز الليزر هذه الطبقات الجلدية لإعادة بناء نفسها عن طريق الكولاجين. بهذا تختفي العلامات الموجودة على الجلد. ويتميز العلاج بهذه التقنية -ألا و هي الفراكشينال ليزر- أنه يعالج المنطقة المحددة من الجلد دون أن يؤثر على المناطق المجاورة.

إزالة الشعر بالليزر:
في السنوات الأخيرة, انتشرت جلسات إزالة الشعر باستخدام الليزر. و هي عملية تهدف إلى منع نمو الشعر في المناطق التي لا يرغب الشخص بنمو الشعر بها. ففي هذه العملية يقوم الليزر بمنع خلايا الميلانين المنتشرة بطبقات الجلد. و بالتالي تعمل على تفكك بصيلات الشعر و تؤخر أو توقف نموه.
في عصرنا الحديث، باتت هنالك عدّة طرق مستخدمة لإزالة الشعر، سواء كان ذلك بواسطة الليزر أو أساليب حديثة أخرى تهدف لإصابة جذر الشعرة ومنع نموها من جديد، مثل استخدام الأشعة تحت الحمراء وغيرها من الأساليب.

من الإستخدامات المستحدثة لليزر فى مجالات التجميل أيضًا تجميل و شد جفون العين. و يعمل الليزر فى هذة الحالات على تقليل نسبة الدم الفاقد,و كذلك الكدمات التى تظهر تحت العين نتيجة إجراء العملية بالطريقة التقليدية. مما يؤدى إلى سرعة الشفاء. و تستطيع المريضة ممارسة حياتها العادية بأيام قليلة.

و غيرها من الاستخدامات مثل تجميل الأنف, و تجميل الأذن, و شد الوجه. والكثير من العمليات التجميلية الجراحية و الغير جراحية يستخدم فيها الليزر.