الرجيم

ريجيم خاص للحامل والمرضع
يجب على المرأة بعد الولادة ان تتخلص من الوزن الزائد ، و ان تعود الى وزنها الطبيعى قبل ان يحدث حمل جديد .. لأنها لو بدأت حملا جديداً بوزن زائد ، سيصبح من الصعب عليها التخلص من هذا الوزن ، و ستصبح فى النهاية أمرأة بدينة .
و لهذا يجب التخلص من الوزن الزائد بعد كل ولادة مباشرة حيث أن المرأة فى سن الأنجاب يكون جسمها نضراّ و عضلاتها قوية ، فلا يسبب الريجيم تجاعيد لا فى الوجه او ترهلاً بالجسم مثلما يحدث فى حالة اتباع ريجيم فى مرحلة متقدمة من العمر .
و الزيادة الطبيعية خلال فترة الحمل تتراوح بين 9 : 12 كجم ، هذا اذا كان الحمل طبيعياً بلا مشاكل ( مثل الحمل فى توأم أو زيادة السائل المحيط بالجنين أو جنين اصغر من الازم لاى سبب ) .

و تبدأ زيادة الوزن عادة مع نهاية الشهر الثالث حيث أن المرأة الحامل قبل هذه الفترة ، غالباً لا تاكل كثيرا بسبب اصابتها بالقىء و الدوار ، و مع بداية الشهر الرابع يزداد وزنها من 1 : 1.5 كيلو جرام شهرياً ، و هو وزن الجنين و السوائل المحيطة به و المشيمة

و ممكن ان تفقد المراة الحامل بعض الوزن فى فترة الحمل و لكن بشروط نظرا لان ذوبان الدهون ينتج عن مواد قد تكون مضرة للجنين ، فيجب ان تذيب الدهون بمعدل اقل من 2 كجم فى الشهر ، و الريجيم التالى مناسب للمراة الحامل التى لا تعانى من اية مشاكل مرضية :



*الأفطار :
1 توست سن + 4 ملعقة فول أو 100 جم جبنة قريش أو بيضة مسلوقة + طماطم أو خيار ، و بعد 3 ساعات كوب لبن كامل الدسم

* الغذاء :
4 ملعقة أرز + 4 ملعقة خضار ( نى فى نى ) + سلطة + ربع فرخة مسلوقة بدون جلد أو قطعة لحم كبيرة مشوية أو مسلوقة أو سمكة متوسطة الحجم مشوية أو مسلوقة .

* العشاء :
مثل الأفطار أو 2 ثمرة من الفواكه .

و يفضل ان تنتظر المرأة بعد الولادة 3 شهور قبل اتباع نظام غذائى للتخسيس ، و ذك بالأكثار من الفواكه و الخضروات و السلاطة و اللبن منزوع الدسم ، و الأقلال من الدهون و النشويات .
مع ملاحظة ان الرضاعة قد تزيد الوزن فى حالة تناول اطعمة لادرار اللبن مثل : المغات و الحلاوة الطحينية و المكسرات التى تؤدى بالفعل الى مزيد من اللبن ، و لكن مع مزيد من السمنة ، و يمكن الاستعاضة عنها بالخضروات الطازجة ذات الاوراق الخضراء مثل : الجرجير و الفجل و الكرفس .
و مع الرضاعة يمكن اتباع الريجيم السابق مع شرب 3 لترات ماء على الاقل يومياً ، و شرب 2 كوب لبن منزوع الدسم ، و السباحة هى افضل رياضة بعد الولادة للتخلص من ترهل البطن و ايضا المشى يوميا على الاقل نصف ساعة فى المنزل او على مشاية ، او ممارسة بعض التمارين الرياضية و اهمها تمارين البطن بالنوم على الارض و رفع الارجل بزاوية قائمة ببطء ، ثم نزول الارجل ببطء حتى تلامس الارض مرة ثانية ، بدون ان يرتفع الجزع عن الأرض .