اعراض ما قبل الدورة الشهرية

اعراض ما قبل الدورة الشهرية:
اعراض ما قبل الطمث او الدورة مجموعة من الاعراض الجسمانية و النفسية و تعرف بمجموعة الاعراض النفس جسمية و التى تشعر بها بعض السيدات فى الايام او الاسابيع التى تسبق نزول الدورة و هذه الاعراض قد تحدث حتى اسبوعين قبل كل دورة و عادة ما تختفى عند نزول الدورة . اعراض ما قبل الدورة شائعة الى حد كبير فى السيدات بعد سن الثلاثين و هذه الاعراض تختفى مع اختفاء الدورة . كذلك تختفى هذه الاعراض فى السيدات اللاتى يقمن باجراء عمليات لأستئصال المبيضين . و تقريباً فان كل السيدات مرت عليهم بعض هذه الاعراض و لكن واحدة فقط من كل عشرين امراة يعانين بطريقة كبيرة تؤثر فى اسلوب و طريقة حياتهن .

الاعراض :
هناك لستة طوية من الاعراض اعزيت الى اعراض ما قبل الطمث مثل :
• الصداع .
• الأنتفاخ .
• زيادة الوزن .
• آلام الثدى .
• آلام اسفل البطن .
• التوتر و العنف .
• الأحباط و القلق و الأكتئاب .
• التقلبات المزاجية .
• الارهاق و عدم المقدرة على التركيز .
و قد تتطور هذه الاعراض بطريقة تصل الى الاكتئاب و الهلع و قد تكون هذه الاعراض مؤثرة و خطيرة و ان كانت تحدث فى نسبة ضئيلة من السيدات .

الاسباب :
لا يوجد سبب واحد يمكن ان نقول انه سبب اعراض ما قبل الطمث و لكن هناك العديد من الاحتمالات مثل فرط الحساسية للهرمونات بحيث ان هناك بعض السيدات اكثر حساسية لمعدلات هرمون البروجستيرون الذى يفرز فى الجزء الثانى فى الدورة و قد يؤدى البروجيستيرون الى انخفاض معدل احد الكيماويات او المواد الموجودة فى المخ و المعروفة باسم السيروتونن و الذى يتحكم فى المزاج كذلك بعض العناصر مثل الماغنسيوم و الكالسيوم قد تكون لها علاقة باضطرابات المزاج قبل الطمث و هناك بعض العلماء لديهم اقتراحات ان يكون ذلك ناتج عن بعض الالتهابات و الميكروبات مثل الفطريات .

التشخيص :
لا يوجد اختبار محدد لتشخيص اعراض ما قبل الطمث و لكن يمكن استنتاج هذا التشخيص من مجموعة اعراض التى تشتكى منها المرأة و لذلك فمن الافضل قبل زيارة الطبيب تسجيل هذه الاعراض و ترتيبها فى عدد من الدورات.
قد يكون من الضرورى اجراء بعض الفحوصات مثل الموجات الصوتية للاطمئنان على الرحم و قد تحتاج بعض السيدات الى قياس بعض الهرمونات للتاكد من وجود نسب طبيعية من الهرمونات المختلفة التى تتحكم فى الدورة .

علاج اضطرابات الدورة :
الكثير من السيدات يتحملن هذه الاعراض و لكن فى الحالات الشديدة ينصح بعمل بعض الاشياء مثل ممارسة الرياضة مثل رياضة الايروبكس او المشى او العدو التى قد تساعد كذلك قد يفيد تجنب الاجهاد فى العمل و المنزل فى الفترة التى تسبق الدورة و تجنب الانفعالات و العواطف الانفعالية التى قد تزيد من شدة الاعراض و تجنب المشحانات مع الزوج و الاصدقاء و الاهل .
بعض السيدات وجدن ان تعاطى و تناول فيتامين ب خاصة فيتامين B6 قد يكون مفيد و ان كان لا يوجد دليل علمى لذلك بل بالعكس بعض الاطباء يرى ان زيادة الجرعات من قيتامين B6 قد تضر الجهاز العصبى كذلك تناول الكالسيوم و الماغنيسوم قد يفيد فى بعض الحالات كذلك اخذ البرمروز اويل قد يساعد فى الالام الموجودة فى الثدى كذلك تناول الكربوهيدراتات بكثرة مثل العيش و الارز و المكرونة و البطاطس قد يفيد الى حد كبير فى تحسين الصحة بالاضافة الى الفواكه و الخضروات .

الادوية :
1. المفيناميك اسيد مثل البونستان هو احد المسكنات التى قد تساعد فى التغلب على اعراض ما قبل الطمث و من الافضل تناوله قبل موعد الدورة و يمكن زيادة الجرعة بعض الشىء فى اثناء الدورة.

2. اقراص منع الحمل التى تمنع عملية التبويض و التى قد تساعد احيانا فى التحكم فى الألم .

3. مدرات البول مثل الاسبيرونولاكتون فى الاسبوع السابق للدورة كذلك مضادات الأكتئاب مثل البروزاك قد تفيد فى بعض الحالات التى تعانى من توترات نفسية شديدة .

4. بعض المهدئات و مضادات التوتر مثل الكالميبام قد تفيد .

5. كذلك يفيد عقار مثل الدوستينكس فى تخيف الام و احتقان الثدى .