الأورام الليفية

الأورام الليفية :
ما هى الاورام الليفية ؟
الاورام الليفية هى اورام او نتؤات فى الجدار العضلى للرحم و الاورام الليفية شائعة الى حد كبير جداً يصل الى 20 % من السيدات على الاقل فى السيدات بعد سن ثلاثين سنة .الاورام الليفية اورام حميدة و ليست سرطانية و فى معظم السيدات لا يسببن مشاكل على الاطلاق و فى معظم الاحوال لا تدرى السيدة بوجودهم حتى يكتشفوا بالصدفة فى اثناء الفحص .

ما الذى يسبب الاورام الليفية و من هو المعرض لحدوثها ؟
السبب فى وجود الاورام الليفية غير معروف و لكن يبدو ان الاورام الليفية يعتمد على هرمون الانوسة الاستروجين لنموها و بالتالى فهم لا يظهروا قبل البلوغ و ينمو فى اثناء الحمل و يميلو للانكماش بعد انقطاع الطمث . كذلك هناك بعض الجنسيات او بعض الشعوب اكثر عرضة للاورام الليفية مثل الافارقة و الشرقيين فى حين تكون نسبتهم اقل فى الاجناس البيضاء مثل الاوروبيين . كذلك عادة تظهر اكثر فيما بعد سن الاربعين و يبدو انهم اكثر شيوعاً فى السيدات اللاتى لم ينجبن او انجبن طفل واحد فقط و عادة ما يكون هناك اكثر من ورم ليفى و ليس واحداً فقط .


ما هى الاعراض الشائعة و مضاعفات الاورام الليفية ؟

اقل من نصف السيدات المصابات بالاورام الليفية يظهرن اى اعراض على الاطلاق لان الاورام الليفية تنمو فى جدار الرحم و قد تنمو داخل تجويف الرحم و فى هذه الحالة تظهر هذه المشكلة فى صورة دورات غزيرة و نزيف رحمى و هذا شائع مع الاورام الليفية التى تنمو فى تجويف الرحم و بالتالى زيادة نسبة الدورة تؤدى بالتأكيد الى حدوث فقر الدم او الانميا . احياناً ينمو ورم ليفى الى حجم كبير و فى هذه الحالة تتنبه المرأة الى زيادة حجم البطن و قد تظن انها حامل و قد يتضخم الورم الليفى و يضغط على المثانة مسبباً تكرار دخول الحمام او تكرار التبول بدرجة كبيرة او قد يتسبب فى عدم المقدرة على التحكم فى البول و قد يصل حجم الورم الليفى الى اكثر من 15 : 10 كيلوجرام . احياناً ينمو الورم الليفى بطريقة اكبر من تدفق الدم الذى يحتاجة و بالتالى ذلك يؤدى الى حدوث نقص فى الدم فى بعض الاماكن فى الورم الليفى مما يؤدى الى حدوث تكيسات فى الورم الليفى كذلك قد يسبب ذلك حدوث بعض الالم و احياناً يترسب الكالسيوم فى الورم الليفى و يعطيه شكل حجرى و هذه المشاكل عادة لا تؤدى الى مضاعفات خطيرة .

الأورام الليفية فى الحمل :
فى اثناء الحمل يزداد حجم بعض الاورام الليفية و قد تنمو بطريقة لا يكفيها فيها الدم الذى يصلها و قد يؤدى ذلك الى حدوث تغيرات فى الورم الليفى و التى قد تكون مؤلمة جداً و قد تحتاج المرأة الى بعض العقاقير فى صورة مسكنات للألام مع الراحة التى يرجو الطبيب ان تسكن من الامها و قد يتسبب الورم الليفى فى اثناء الحمل الى زيادة حجم الرحم بطريقة غير طبيعية او قد يجعل الجنين يرقد داخل الرحم بطريقة غير معتادة كان يرقد بعرض الرحم على سبيل المثال . كذلك قد يؤثر الورم الليفى على خصوبة المرأة عن طريق تغيير وضع الرحم او تغيير علاقة الانبوبة بالرحم.

كيفية تشخيص الاورام الليفية :
عادة يستطيع طبيب النساء ان يكتشف الاورام الليفية فى اثناء الفحص و لكن لتأكيد هذا الفحص قد يحتاج الى عمل موجات صوتية خاصة انه قد يكون هناك لبس مع بعض اورام المبيض . احياناً اخرى اذا كان الورم الليفى موجود داخل تجويف الرحم فقد يحتاج الطبيب الى اجراء منظار للرحم حتى يستطيع التأكد من وجود الورم الليفى و قد يستطيع ان يأخذ عينة من هذا الورم اذا احتاج الامر .

ما هو علاج الاورام الليفية ؟
اختيار نوعية العلاج يعتمد على :
1 - حجم الورم الليفى .
2 – الاعراض التى يسببها .
3 - عمر المرأة .
4 – حالة الخصوبة و احتياجها الى الانجاب من عدمه.

و على ذلك فاذا كانت الاورام الليفية صغيرة و لا تسبب اى اعراض لا تحتاج المريضة الى اى علاج فقط المتابعة بالموجات الصوتية و الفحص بصفة دورية . بعض السيدات الاكبر سناً قد يرغبن فى الانتظار حتى انقطاع الدورة و حيث تميل الاورام الليفية الى الانكماش دون ان يسببو مشاكل .

الأدوية :
بعض الادوية مثل الترونيك ساميك اسيد او السيكلوكابرون تستطيع ان تقلل كمية النزيف التى يسببها الورم الليفى .
كذلك بعض الأدوية او عقاقير منع الحمل قد تساعد على تقليل كمية النزيف و تمنع الانجاب فى نفس الوقت و لكن لا تستطيع هذه الادوية ان تقلل من حجم الورم الليفى .
بعض الادوية مثل عقار الزولادكس يقلل من انتاج هرمون الانوثة الى حد بعيد و الذى يعتمد عليه الورم الليفى فى النمو فتميل الاورام الليفية الى الانكماش لكن للأسف بعد ايقاف العلاج قد تعود هذه الاورم الليفية الى سابق حجمها كذلك هذه الادوية قد تسبب بعض اعراض تشابه انقطاع الطمث مثل نوبات العرق و السخونة كذلك استخدامها علىالمدى الطويل قد يسبب فى فقد كثافة العظام و قد يتسبب على المدى البعيد فى ضعف العظام .

الجراحة :
اذا كانت الجراحة مهمة فالعملية المعتادة هى استئصال الرحم فى السيدات اللاتى اتممن الانجاب و تعدين سن الخصوبة فى حين ان استئصال الورم الليفى هو العملية المفضلة فى الحالات التى ترغب السيدة فى الاحتفاظ بخصوبتها و انجاب مزيد من الاطفال كذلك استئصال الاورام الليفية بالمناظير اصبح حقيقة و من الممكن استئصال الاورام الليفية الموجودة فى داخل تجويف الرحم بواسطة منظار الرحم و هى عملية او حالة نهارية تخرج المريضة من المستشفى بها فى نفس اليوم . فى السنوات الاخيرة استطاع بعض اطباء الأشعة ان يقوموا بحقن مواد فى الاوعية الدموية التى تغذى الاورام الليفية تقوم بمنع الدم عن الوصول الى هذه الاورام و تتسبب فى دمور الورم اللييفى . عادة تحتاج المريضة الى عدة شهور حتى يقل حجم الورم و لكنه لا يختفى تماماً .

ما هو مصير الورم الليفى ؟
الاورام الليفية شائعة الى حد كبير و التحولات السرطانية تحدث فى نسبة قليلة جداً لا تتعدى الواحد فى كل 200 سيدة . اذا كانت الاورام الليفية لا تسبب مشاكل فالفحص الدورى و الموجات الصوتية لمراقبة نمو هذه الاورام خاصة و نحن نعلم انه بعد انقطاع الطمث فان هذه الاورام الليفية ستنكمش بمفردها و قد تختفى .