الموجات الصوتية

الموجات الصوتية ( السونار ):
الموجات الصوتية هى وسيلة تشخيص أمنة و غير مؤلمة و تستخدم لفحص الاعضاء الداخلية متجنبة استخدام الأشعة و الموجات الصوتية هى عبارة عن صوت ذات تردد عالى ينتج عن طريق دستالة تكون فى يد الطبيب و الموجات التى تنعكس من الاعضاء الداخلية او الجنين تعود الى الجهاز مرة اخرى و يتم ظهورها على شاشة الجهاز . و الموجات الصوتية التى يتم عملها فى اثناء الحمل تستخدم فى قياس نمو الجنين داخل بطن الام و كذلك لمعرفة اذا كان هناك اى عيوب خلقية فى الجنين .

لماذا يتم عمل موجات صوتية ؟
الموجات الصوتية يمكن استخدامها فى الحالات الاتية :
1. مراقبة نمو الجنين اثناء الحمل و التأكد من خلوه من العيوب الخلقية .
2. تشخيص و جود عيوب فى ( الكبد - المرارة - البنكرياس - الغدة الدرقية - الغدد الليمفاوية - المبايض - الثديين - المثانة -
البروستاتا - الخصيتين - الكلى ) .
3. تشخيص عيوب الاوعية الدموية مثل وجود اتساع فى احد الاوعية الدموية مثل الشريان الاورطى .
4. لدراسة التغيرات فى تدفق الدم فى الاوعية الدموية كما فى حالات الجلطات فى الساقيين .
5. كذلك لفحص القلب و صماماته و تكوين القلب مثل حالات الاكو .


ماذا سيتم اثناء فحص الموجات الصوتية ؟

الموجات الصوتية فحص غير مؤلم و عادة تستغرق بين عشر دقائق و ساعة طبقاً لما سيتم فحصه . الشخص او الطبيب الذى سيقوم بالفحص قد تلقى تدريب خاص لاستخدام هذا الجهاز عادة يتم وضع جل على البطن وهو يساعد على وضوح الرؤية و يتم وضع الجل على المكان الذى سوف يتم فحصه . بعد ذلك يستخدم الطبيب مجس لاجراء الفحص و هو يشبه الى حد كبير التليفون المحمول و الذى سيقوم بتمريره على الجلد فى المنطقة المراد فحصها . احياناً يكون هذا المجس فى شكل قلم قد يستخدم لفحص او لعمل الموجات الصوتية الداخلية فى حالات امراض النساء و فى حالات فحص البروستاتا عن طريق الشرج . هذا المجس متصل بسلك موصل الى جهاز المكان الذى سوف يتم فحصه . بعد ذلك يستخدم الطبيب مجس لاجراء الفحص و هو يشبه الى حد كبير التليفون المحمول و الذى سيقوم بتمريره على الجلد فى المنطقة المراد فحصها . احياناً يكون هذا المجس فى شكل قلم قد يستخدم لفحص او لعمل الموجات الصوتية الداخلية فى حالات امراض النساء و فى حالات فحص البروستاتا عن طريق الشرج . هذا المجس متصل بسلك موصل الى جهاز الموجات الصوتية عادة ما يراه الطبيب تستطيع المريضة رؤيته فى نفس الوقت و تستطيع المريضة متابعة الفحص و تلقى الشرح من الطبيب اثناء هذا الفحص . عادة يتم اعطاء تقرير بالحالة مع بعض الصور التوضيحية التى قد تفيد فى متابعة الحالة فيما بعد . بعد انتهاء الفحص يتم ازالة الجل من على الجلد و يذهب الناس الى منازلهم مباشرة بعد الفحص و دون اى اثار او اعراض جانبية .

الانواع المختلفة من الموجات الصوتية :
فى معظم الحالات يتم عمل موجات صوتية على سطح الجسم و يتحرك المجس على الجسم مثل ان يتحرك على بطن الام اثناء عمل الموجات الصوتية للحمل و لكن فى بعض الحالات قد يتم استخدام انواع اخرى او مجسات اخرى من الموجات الصوتية طبقاً للحاجة

1 – الموجات الصوتية المهبلية :
و فيها يتم فحص الحوض و المبيضين و الرحم و فى هذه الحالة لا تشعر المرأة بالم و لكن جودة الصورة و دقة التفاصيل افضل بكثير قد تشعر ببعض الراحة و لكن الصورة افضل بكثير من اجراء الموجات الصوتية عن طريق البطن .

2 – الموجات الصوتية الشرجية :
يستخدم هذا الفحص فى الكشف على البروستاتا فى الرجال و عادة يتم استخدام جل حتى يكون الفحص غير مؤلم .

3 – الموجات الصوتية عن طريق المرىء :
يستخدم هذا النوع لتصوير القلب الذى يقع خلف المرىء و يتم اجراء هذا الفحص بواسطة طبيب متخصص فى امراض القلب عادة

الاستعدادات اللازمة لعمل موجات صوتية :
اذا كنتى ستقومى بعمل موجات صوتية على البطن او على الحوض فمن الافضل تجنب الاكلات الدسمة و الالياف فى اليوم السابق للفحص كذلك من المفضل الامتناع عن تناول الطعام اربع ساعات قبل الفحص خاصة فى حالات اجراء فحص على البطن . احيانا ً نحتاج ان تكون المثانة ممتلئة حتى يمكن رؤية اعضاء الحوض بطريقة واضحة و لكن فى حالات الموجات الصوتية المهبلية سوف يطلب منك الطبيب عكس ذلك حيث انه يفضل افراغ المثانة من البول تماماً قبل فحص بالموجات الصوتية المهبلية .

ما هى مخاطر الموجات الصوتية ؟
الموجات الصوتية فحص غير مؤلم و امن لكن من الام و للجنين فى حالة الحمل لا يقارن بالانواع الاخرى من الفحوصات مثل اشعة X لانه لا يوجد اشعة اصلاً و لم يثبت ان له اى مخاطر على صحة الانسان او على الجنين .

Dar AlMaraa
Center
Call Us