اسئلة و اجوبة عن مساعدة الانجاب

اسئلة و اجوبة عن مساعدة الانجاب:
لماذا يتم استخدام اقراص منع الحمل فى بعض الحالات بينما نحن نحاول ان ننجب ؟
تستخدم أقراص منع الحمل كوسيلة لتنظيم العلاج وذلك لضمان أنضباط الدورة و احياناً اخرى للعمل على علاج اى اكياس وظيفية موجودة على المبيضين مما يحسن فى النهاية الأستجابة لادوية الخصوبة وعادتاً تستخدم هذه الأدوية قبل الدورة التى سيتم فيها عمل وسيلة مساعدة الأنجاب او أطفال الأنابيب و تستخدم لمدة شهر او شهرين على الأكثر .

ما هى عملية تجميد الأجنة ؟
الغرض من ادوية الخصوبة هو تحفيز المبيضين لأنتاج عدد كبير من البويضات بعد التقاط البويضات و تخصيبها فى بعض الأحيان يكون لدينا عدد كبير من الأجنة والتى لن نقوم بنقلها جميعا ً و فى هذه الحالة ننقل عدد ثلاثة أجنة على الأكثر و نقوم داخل رحم الزوجة اما باقى الاجنة فيتم تجميدها فى محتوى خاص فى درجة -70 تحت الصفر و التى يمكن فيما بعد تدفئة هذه الأجنة و اعادة استخدامها فى محاولة اخرى دون الحاجة الى استخدام عقاقير تنشيط المبيضين و ذلك بالتأكيد يقلل التكلفة كثيراً و يتجنب استخدام عقاقير التنشيط التبويض و يزيد بلا شك من فرصة حدوث الحمل.

لماذا لا يتم نقل كل الأجنة لزيادة فرصة حدوث الحمل ؟
عادتاً نقوم بنقل عدد 2 الى 3 اجنة فقط داخل رحم الزوجة لأننا عندما نقوم بعدد اكثر من ذلك من الاجنة تزداد بدرجة كبيرة نسبة حدوث التوائم الأكثرمن ثلاثة و ذلك يمثل خطورة على صحة الأم و كذلك يقلل من فرصة استمرار الحمل حيث تزداد نسبة حالات الأجهاض و الولادات المبكرة مما قد يؤدى الى فقد جميع الأجنة .


ما هى العوامل التى تتحكم فى نجاح محاولة أطفال الأنابيب ؟
هناك عوامل كثيرة من ضمنها ( عمر الأم ، جودة البويضات ، جودة الأجنة بعد عملية التخصيب ، سمك بطانة الرحم ، طول الفترة التى انقضت بدون انجاب ) .

ما هو السبب الرئيسى وراء عدم نجاح المحاولة ؟
عادتاً تكون جميع خطواط مساعدة الأنجاب ناجحة ولكن اصعب خطوة و التى تكون مسئولة عن غالبية الحالات التى يتم فيها حدوث الحمل هو عدم التصاق الأجنة ببطانة الرحم و حتى الأن لا توجد وسيلة واحدة فعالة لزيادة فرصة التصاق الأجنة ببطانة الرحم .

هل هناك اى عيوب او مشكلات فى الأطفال اللذين يتم ولادتهم بواسطة اطفال الأنابيب او الحقن المجهرى ؟
حتى الأن لم يثبت وجود اى مشكلات صحية او وراثية فى الأطفال المولودين او فى اطفال الأنابيب او اطفال الحقن المجهرى او فى الأطفال اللذين تم ولادتهم بعد عملية التجميد .

لماذا يتم استخدام عقار الأسبرين فى أثناء العلاج و هل له اى تأثير على الأجنة ؟
اظهرت الدراسات ان تناول اسبرين الأطفال فى أثناء دورة اطفال الأنابيب يحسن من فرص الحمل و يحسن من فرصة حدوث الحمل و يحسن كذلك من سمك بطانة الرحم و نمو البويضات .

ما هو اول موعد استطيع ان اجرى فيه اختبار للحمل ؟
تستطيعين الحصول على نتائج دقيقة لاختبار الحمل بعد 12 يوم من نقل الأجنة .

ما هو التلقيح الصناعى ( IUI ) ؟
التلقيح الصناعى هو احد وسائل مساعدة الأنجاب و فيه يتم اعطاء الزوجة ادوية لتنشيط التبويض فى المبيضين و يشترط فى هذا النظام ان يكون قناتى فالوب مفتوحتين و صحيحتين و بعد اعطاء ادوية التنشيط يتم عمل متابعة للتبويض و عندما تصل البويضات الى حجم النضوج يتم اعطاء حقنة ال HCG و بعد حوالى 32 الى 34 ساعة يحضر الزوجين الى المركز حيث يتم الحصول على عينة من السائل المنوى للزوج عن طريق الأستنماء و يتم تحضير هذه العينة حتى يتم اختيار افضل مجموعة من الحيوانات المنوية وبعد ذلك يتم حقن سائل الزوج بعد تحضيره بواسطة اسطرة دقيقة مصنوعة من التيفلون داخل رحم الزوجة ويمكن اجراء هذه العملية مرة واحدة او مرتين فى يومين متتاليين و قد ثبت ان اجراء هذه العملية بدون تحفيز التبويض فى الزوجة لا يوتى بنتائج جيدة و يمكن تكرار هذه المحاولة عدة دورات متتالية و التى قد تزيد من فرصة حدوث الحمل .

متى استطيع اجراء موجات صوتية للتأكد من حدوث الحمل ؟
يمكن اجراء اول موجات صوتية بعد تأخر الدورة لمدة اسبوع اى عند خمس اسابيع و وجود اختبار حمل ايجابى فى هذه الحالة نستطيع ان نرى كيس الحمل داخل الرحم .

متى يمكن سماع نبض الجنين ؟
يمكن سماع نبض الجنين عند 6 الى 7 اسابيع من تاريخ اليوم الأول فى اخر دورة قيل حدوث الحمل .